الأحد، 3 نوفمبر 2019

بانبدجيت


بانبدجديت (بانبدجيت) هو إله كبش تمركزت عبادته في "منديس" (تل الربع)، وكان "خنوم" هو الإله الذي يقابله في مصر العليا. 

وكانت زوجة "بانبدجيت" هي "حات محيت" (من تتقدم الأسماك) والتي كانت معبودة "منديس" الأصلية ربما، وكان من ذريتهما "حورس الطفل" (هربوقراط) وقد شكلوا جميعا "الثالوث المنديسي". 

ومن الناحية الإيتيمولوجية كانت كلمتا "الكبش" و "الروح" تنطقان بنفس الشكل لدى المصريين القدماء ولهذا اعتبرت الأكباش المعبودة مظاهر للآلهة الأخرى في نفس الوقت. 

وعادة ما كان يصور الإله المقرن "بانبدجيت" بأربعة قرون كتمثيل"للأرواح الأربعة لإله الشمس"، وربما ارتبط كذلك بالآلهة الأربعة الأولى التي حكمت مصر (أوزيريس، جب، شو، ورع-أتوم) مع مزارات غرانيتية كبيرة لكل منها في حرم "منديس". 

ويصف كتاب "البقرة السماوية" "كبش منديس" كتكوين "لجزء من روح "أوزيريس" (با) (وهي كل ما يجعل الفرد متميزا و متفردا عن غيره من الناس على غرار مفهوم الشخصية) لكنه لم يكن ارتباطا حصريا، فهناك قصة تؤرخ "للمملكة المصرية الحديثة" تصف "بانبدجيت" ككائن يستشار من قبل "المحكمة الإلهية" للفصل بين "حورس" و "ست"، لكنه يقترح أن تحل "نيث" محله كنوع من الدبلوماسية، إلا أن الخلاف يستمر، فيقترح "بانبدجيت" أن يعطى العرش "لست" باعتباره الأخ الأكبر. 

وفي مصلى في معبد "الرامسيوم" تسجل لوحة تذكارية كيف أخذ الإله "بتاح" شكل "بانبدجيت" متطلعا لاكتساب فحولته، وذلك ليكون له الامتياز مع المرأة التي ستحبل ب "رمسيس الثاني".
المرجع:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ثقافة بازيريك

هي ثقافة تنتمي إلى الحضارة السكيثية البدوية التي تنتمي إلى العصر الحديدي الممتد من القرن السادس إلى القرن الثالث قبل الميلاد. وقد تم التعرف ...