الثلاثاء، 2 يوليو 2019

برنارد دو مونتفوكون

الدوم برنارد دو مونتفوكون.


الدوم "برنارد د مونتفوكون"، ولد في 13 يناير 1655 وتوفي في 21 دجنبر 1741، كان راهبا فرنسيا بندكتيا ينتمي لمجمع "سانت مور"، وكان عالما ذكيا ومؤسس قواعد "علم الكتابات القديمة" (الباليوغرافيا) كما طبع أعمال آباء الكنيسة، ويعتبر كذلك أحد مؤسسي قواعد "علم الآثار" (الأركيولوجيا). 


وقد ولد "الدوم برنارد دو مونتفوكون" في 13 يناير 1655 في قلعة "سولاتجي"، وهي قرية صغيرة تقع جنوب بلدة "كوربيير" التابعة لمقاطعة "لانغيدوك" القديمة، وحاليا إقليم "أود"، وبعد سنة واحدة من ولادته انتقلت أسرته إلى قلعة "روكيتياد" حيث تقيم عائلته، وعندما بلغ السابعة من عمره، أرسل إلى مدرسة في "ليمو" يديرها آباء العقيدة المسيحية. 

وخدم "مونتفوكون" في الجيش الفرنسي كمتطوع وشارك في الحرب الفرنسية الألمانية سنة 1673، وكان قائد رماة القنابل وقام بحملتين تحت قيادة "المارشال تورين"، كما شارك في معركة "هربسثوزن" وسقط مريضا في "سافيرن" في "الألزاس"، وبسبب مرضه المعدي قدم نذرا لكاتدرائية "سيدتنا لمارسيليا" بإعطاء مائة جنيه فرنسي لمزارها في "ليمو" وأن يصبح راهبا إذا ما تمكن من العودة إلى بلدته. 

وبعد وفاة والد "مونتفوكون" في قلعة "روكيتياد" سنة 1675 انضم هذا الأخير إلى أسلاك الرهبنة البندكتية في "بريم" بـ "تولوز"، وهناك تعلم مختلف اللغات القديمة: اليونانية، والعبرية، والكلدانية، والسريانية، والقبطية. 

وفي سنة 1687 دعي "مونتفوكون" إلى دير "سان جيرمان ديبري" وشرع في طبع أعمال آباء الكنيسة اليونانية. 

وفي سنة 1705 فحص "مونتفوكون" ووصف مخطوطات "كوازلين" في "المكتبة الكوازلينية" (باريس، 1705)، وفي 1708 في عمله المسمى "الباليوغرافيا اليونانية" أصبح "مونتفوكون" أول من يستعمل مصطلح "باليوغرافيا"، ويوضح هذا العمل التاريخ الكامل للكتابة اليونانية، كما يتضمن مناقشات "مونتفوكون" للاختلافات في شكل الحروف اليونانية واستعمال الاختصارات في المخطوطات اليونانية وكذا عملية فك رموز الكتابة القديمة، حيث أولى "مونتفوكون" هذا الموضوع اهتماما خاصا، وغالبا ما كان يستشهد في هذا العمل بالمخطوطات اليونانية في نصوص "أثناسيوس الإسكندري" و "أوريجانوس" و "يوحنا ذهبي الفم"، وقد تعامل كتابه بشمولية كبيرة مع خط اليد وباقي سمات المخطوطات اليونانية التي بقيت مهيمنة في هذا الموضوع مدة قرنين تقريبا. 

وفي سنة 1714 نشر "مونتفوكون" شذرات "الهيكسابلا" "لأوريجانوس". 

ونشر "مونتفوكون" 15 مجلدا عن "شرح العصور القديمة واستعراضها من خلال رسوم بيانية" (L'antiquité expliquée et représentée en figures) بين سنة 1719 و 1724، وصدرت ترجمة إنجليزية لهذا العمل نشرت بين 1721 و 1725 بنفس العنوان، ويحتوي هذا العمل على نقوش الآثار الكلاسيكية، واشتمل على "مزهرية باربريني" المعروفة أكثر باسم "مزهرية بورتلاند"، ونشر هذا الكتاب في إنجلترا بعنوان "الآثار". وأخذت الأدوات المستعملة في هذا الكتاب من المخطوطات المودعة في المكتبات الفرنسية، ويتضمن عدة صور توضيحية بالرغم من أنها نقشت بطريقة رديئة نوعا ما. 

وفي سنة 1719، سمي "مونتفوكون" من قبل "فيليب الثاني دوق أورلينز" لأكاديمية النقوش والآداب، وفي نفس السنة، بعد وفاة الواعظ اليسوعي "ميشيل لوتليي" (1643-1719) كاهن الاعتراف الخاص بالملك الراحل "لويس الرابع عشر" أصبح "برنارد دي مونتفوكون" كاهن اعتراف الملك الشاب "لويس الخامس عشر". 

وتوفي "مونتفوكون" في 21 دجنبر 1741 في دير "سان جيرمان ديبري" حيث تم دفنه. 
المرجع:
https://en.wikipedia.org/wiki/Bernard_de_Montfaucon

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ثقافة بازيريك

هي ثقافة تنتمي إلى الحضارة السكيثية البدوية التي تنتمي إلى العصر الحديدي الممتد من القرن السادس إلى القرن الثالث قبل الميلاد. وقد تم التعرف ...