الخميس، 31 أكتوبر 2019

بعل (شيطان)

ختم بعل.

وأحيانا ينطق "باعل" أحد أمراء الجحيم السبعة في كتابات السحر الغويتية للقرن السابع عشر، الإسم مستمد من الإله الكنعاني "بعل" والمشار إليه في التناخ بإله الفينيقيين الأساسي. 

وفي هذا التسلسل الهرمي، فإن بعل (عادة ما ينطق "باعل" في هذا السياق، وهناك احتمال أن هاتين الشخصيتين غير متصلتين) يصنف ملك الجحيم الأول والأساسي، حاكم على الشرق، ووفقا لبعض المؤلفين، فـ "بعل" دوق مع ستة وستون فيلقا تحت إمرته، وحسب "فرانسيس باريت"، فإن لـ "بعل" القوة على جعل الذين يستحضرونه غير مرئيين. 

وخلال الفترة "التطهيرية" الإنجليزية، قورن "بعل" بإبليس أو تم اعتباره مساعده الرئيسي، وبعض الديمونولوجيين يعتقدون أن قواه تصبح أشد في شهر أكتوبر، وأن أصل الهالوين في مهرجان "سامهاين" ينطوي على عبادة وتقديم أضحيات لـ "بعل". 

وبينما صور سلفه "السامي" على شكل رجل أو ثور، فقد قيل بأن الشيطان "بعل" في التقليد الغريمواري في صورة رجل أو قط أو علجوم، أو توليف من هذه الكائنات، وكمثال على ذلك في كتاب جاك كولين دوبلانصي "المعجم الجهنمي" يصور هذه رؤوس هذه الكائنات الثلاث مندمجة ولها سيقان عنكبوت.
رسم "للويس لوبريتون" من طبعة 1863 "للمعجم الجهنمي".
المرجع:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ثقافة بازيريك

هي ثقافة تنتمي إلى الحضارة السكيثية البدوية التي تنتمي إلى العصر الحديدي الممتد من القرن السادس إلى القرن الثالث قبل الميلاد. وقد تم التعرف ...