الثلاثاء، 2 يوليو 2019

مادونا أوريانتي



مادونا أوريانتي أو سينيورا أوريانتي (سيدة الشرق) والتي تعرف أيضا باسم La Signora del Gioco (سيدة اللعبة) كلها تسميات زُعم أنها لشخصية دينية كما تم وصفها من قبل امرأتين أعدمتا في محاكم التفتيش سنة 1390 كساحرتين.

وقد قيل أن القصة التي روتها هاتين المرأتين هي قصة خيالية متقنة عن الطقوس الدينية الغامضة التي كانت تمارس في منازل الأثرياء في "ميلانو" بإيطاليا حيث كانت هناك امرأة تدعى "مادونا أوريانتي" تعتبر بمثابة إلهة بين أتباعها، وكانت معروفة بممارسة أعمال سحرية مثل إحياء الحيوانات المذبوحة.

وقد أحضرت امرأتان تسمى إحداهما "سيبيا زاني" والأخرى "بييرينا دي بوجاتيس" إلى محاكم التفتيش أولا عام 1384، وبعد أن استبعدت قصتهما باعتبارها خيالا محضا على ما يبدو فحكم عليهما بالكفارة فقط، إلا أنه عندما تم التحقيق معهما مرة أخرى سنة 1390 أدينتا بالتواطؤ مع الشيطان وأعدمتا.

وعلى الرغم من غياب أي دليل على وجود المجموعة المنظمة التي وصفتها المرأتان فإن شهادتهما تشبه بشكل ملحوظ شهادة العديد من المجموعات الأخرى في إيطاليا وأوروبا الكبرى، مثل أتباع "ريشيلا" و "سيبيليا الحكيمة" في القرن 15 شمال إيطاليا، و"البيناندانتي" بين القرنين 16 و 17 شمال إيطاليا، و"جنود" جبال البرانس، ومجتمع "الكالوشاري" في رومانيا، ومستذئبو "ليفونيا"، و"الكريسنيكي" من "دالماتيا"، و "تالتوس" الهنغاري، و "البوركودزوتا" من القوقاز، وقد تم التعرف على هذه الموضوعات المتكررة على نطاق واسع من قبل المؤرخ "كارلو غينزبرغ" كجزء من مجمع الأساطير القديمة التي من المحتمل أن تكون أصولها منحدرة من وسط أوراسيا. كما أصبحت أساطير هذه المجموعات موضوعا شائعا بين أتباع السحر الحديث والوثنيين الجدد.

وقد استنتج "غينزبرغ" أن إسم "مادونا أوريانتي" مستمد من "دومينا أوريانس" اللاتينية، وهو إسم أعطي للقمر كإلهة.
المرجع:
https://en.wikipedia.org/wiki/Madonna_Oriente

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ثقافة بازيريك

هي ثقافة تنتمي إلى الحضارة السكيثية البدوية التي تنتمي إلى العصر الحديدي الممتد من القرن السادس إلى القرن الثالث قبل الميلاد. وقد تم التعرف ...