السبت، 28 ديسمبر 2019

قاييم


قاييم Caim هو تحوير غيلي لـ "قايين" التوراتي حسب بعض الآراء، وفي الديمونولوجيا، يظهر "قايين" في "الآرس غويتيا" الجزء الأول من "المفتاح الأصغر لسليمان" كرئيس عظيم للجحيم، يحكم أزيد من ثلاثين فيلقا من الشياطين، وقد ذكرت الكثير من التفاصيل حوله: فهو مجادل جيد، ويمنح الرجال القدرة على فهم أصوات الطيور والمواشي والكلاب، وخرير المياه أيضا، كما يعطي أجوبة دقيقة عن الأشياء المستقبلية. 

وقد صور "قاييم" بين القرنين 19 و 20 ميلادي في الرسوم التوضيحية السحرية يظهر في شكل عصفر أسود يدعى "السمنة" لكنه سرعان ما يتحول إلى شكل رجل يتقلد سيفا حاد النصل، وعندما يجيب عن الأسئلة يظهر واقفا على رماد مشتعل أو فحم حجري. 

ويعتبر المؤرخون الآخرون "قاييم" أميرا للجحيم بدلا من رئيس ويصورونه في شكل رجل يرتدي الريش وملابس أنيقة ولديه رأس وجناحي شحرور. 

وتعطي الأدلة الديمونولوجية تعطي إيتيمولوجيا من الكلمة اللاتينية المقترحة "شاموس" والتي يقال أنها إسم أعطي "لبعل بعور" وربما كان تحويرا من اللفظ العبري "خيئوم" وهي كنية أعطيت لمختلف الآلهة الآشورية والبابلية إلا أن الإبيجرافيا لا تؤكد هذه الإتمولوجيا.
المرجع:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ثقافة بازيريك

هي ثقافة تنتمي إلى الحضارة السكيثية البدوية التي تنتمي إلى العصر الحديدي الممتد من القرن السادس إلى القرن الثالث قبل الميلاد. وقد تم التعرف ...